استثمار الاموال - كيف تستثمر أموالك بنجاح في ظل التضخم وارتفاع سعر الفائدة

 استثمار الاموال - كيف تستثمر أموالك بنجاح في ظل التضخم وارتفاع سعر الفائدة

في ظل ارتفاع معدل التضخم وسعر الفائدة، يواجه الأفراد والمستثمرون تحديًا كبيرًا في كيفية استثمار الاموال بطريقة تحقق عوائد مجزية، مع تدهور القوة الشرائية للأموال المدخرة، ولذلك يصبح من الضروري اتخاذ خطوات مدروسة للحفاظ على قيمة الاموال المدخرة وتحقيق النمو المالي.


استثمار الاموال - كيف تستثمر أموالك بنجاح في ظل التضخم وارتفاع سعر الفائدة
استثمار الاموال - كيف تستثمر أموالك بنجاح


 استثمار الاموال - كيف تستثمر أموالك بنجاح في ظل التضخم وارتفاع سعر الفائدة

في هذا المقال، سوف تجد إجابتك عن السؤال الذي طالما يراودك وهو كيف أستثمر اموالي، سنستكشف معاً استراتيجيات استثمارية مبتكرة تساعدك في تحقيق عوائد مالية مرتفعة تفوق معدل التضخم الاقتصادي وكذا سعر الفائدة، وذلك من خلال التنويع في الاستثمارات عن طرق تكوين المحافظ الاستثمارية إلى استكشاف الفرص الاستثمارية البديلة، ستكتشف كيف يمكنك الاستفادة من البيئة الاقتصادية الحالية لتحقيق عوائد استثمارية مستدامة ومضمونة.

في هذا المقال أيضاً سوف تعرف ماذا تعني محفظة استثمارية أو محفظة مالية، وكيف يتم تكوينها، وما هي أنواعها وكيف تقوم بتنويع الاستثمارات فيها، وكذلك كيف تحدد اهدافك الاستثماريه، وما هو الافق الزمني وكيف تقيم مدى تحملك لمخاطر الاستثمار من عدمه.

 

ما هو التضخم الاقتصادي؟

 

يُعرف التضخم بأنه الارتفاع في تكلفة السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة، وهو ما يؤدي إلى فقدان العملة للقوة الشرائية بمرور الوقت، مما يعني أن كمية النقود التي تمتلكها لن تستطيع أن تشتري لك اليوم ما اشترته بالأمس.

 

إن التضخم هو وحش لا يشبع يأكل باستمرار في قيمه المال، ويحدث التضخم في كل الدول باختلاف النسب، فعلى سبيل المثال فإن القيمة الحالية لمبلغ 1000 دولار يدخرها أيشخص مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية من العام الماضي 2022 هي  939 دولار تقريبا في عام 2023، بما يعني انخفاض قيمتها بمقدار 61 دولار، حيث كان معدل التضخم السنوي في ديسمبر 2022 هو  6.5%، وهو بالمناسبه معدل منخفض مقارنه بمعدل 9.1% في يونيو 2022.


ويعرف توماس سويل – عالم اقتصادي أمريكي – التضخم بأنه "طريقة من طرق انتزاع ثروات الناس منهم دون الإضطرار لرفع الضرائب علانية، وهو الضريبة العالمية الأكثر تأثيراً على الإطلاق"، باختصار فإن التضخم يدمر قيمه الأموال.

 

كيف يمكن حماية المدخرات من التضخم الاقتصادي؟

 

لحماية مدحخراتك من التضخم يجب أن تقوم بتحويل الأموال من صورتها النقديه الحالية إلى صورة أخرى، وهنا سوف يتبادر إلى ذهنك سؤالين مهمين وهما:

السؤال الأول: لماذا يجيب تحويل الأموال من صورتها النقديه الحالية إلى صورة أخرى؟

السؤال الثاني: ماذا يعني تحويل الأموال من صورتها النقديه الحالية إلى صورة أخرى؟

 

والإجابة على السؤال الأول: لماذا يجب عليك تحويل أموالك إلى صورة أخرى، وذلك لتحقيق هدفين:

 

الهدف الأول: هو للمحافظة على قيمة الأموال.

الهدف الثاني: هو لتنمية وتعظيم الثروة.

 

والإجابة على السؤال الثاني: ماذا يعني تحويل أموالك إلى صورة أخرى، فإن هذا يعني ببساطه استثمار أموالك عن طريق شراء أصول ثابتة تكون قادرة على تحقق الهدفين السابقين المذكورين أعلاه، أو على الأقل واحد منهم وهو حفظ قيمة أموالك وتعظيم الثروة.

 

أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال

 

تعد أفضل طريقة للحفاظ على قيمة أموالك هي استثمارها في شراء أصول ثابتة، حيث يعتبر اقتناء الأصول الثابتة هي الطريقة الوحيدة التي بإمكانها أن تقتل خطر التضخم وتتغلب عليه، كما يجب أن تقوم بتنويع الاستثمار في الأصول الثابتة عن طريق المحافظ الاستثمارية – كما سيرد لاحقاً خلال هذا المقال.

ولكن هل معنى ذلك انك لا تحتفظ بأي نقدية معك؟ بالتأكيد لابد وأن تحتفظ ببعض النقدية، ولكن بالقدر الذي  يغطي مصروفاتك الشخصيه لمدة ستة أشهر على الأكثر، والتي تتمثل في مصروفات الأكل والإيجار والفواتير الشهرية وانتقالاتك إلى آخره.

فعلى سبيل المثال إذا كانت مصروفاتك الشخصيه مثلا 5000 جنيه في الشهر فإن إجمالي ما يجب أن تحتفظ به هو مبلغ 30 ألف جنيه، ويفضل إذا كان ذلك متاحاً أن تقوم بشراء السلع التي تحتاجها وصالحيتها تستمر لفترة 6 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحتفظ بما يسمى صندوق الطوارئ، وهذا مبلغ معين على حسب تقديرك بكل المصروفات الطارئه وغير المتوقعه مثل لا قدر الله الكشف عند الأطباء أو صيانة سيارتك إلى آخره.

 

المحافظ الاستثمارية

 

نسبه كبيره من الأفراد يمتلكون محفظة استثمارية بالفعل ولكن غير مدركين لذلك، وهذا ببساطه لأن نمط الحياه المالية أو الاستثمارية لكثير من الأفراد تسير بشكل عشوائي أو غير مبني على نظام سليم وهذا من أهم اسباب عدم قدرتنا على تحقيق اهدافنا الماليه.

المحفظه الاستثماريه هي مجموعه من الاصول والاستثمارات التي يحتفظ بها ويديرها الفرد أو المؤسسه لتنميه أموالهم بمرور الوقت، وبالتالي فهي مثل سلة من الاصول والاستثمارات المختلفه تسمح لنا بتوزيع المخاطر وتحقيق عوائد أعلى على الأموال، وهذه السلة تحتوي على جميع الاصول التي يمتلكها الفرد سواء كان ذهب أو عقارات وجميع الاستثمارات سواء كانت أسهم أو سندات او استثمارات خاصه مثل مشروع معين الى آخره.

 

 

الفرق بين الأصول والاستثمارات

 

يوجد اختلاف بين الأصل والاستثمار، فجميع الاستثمارات هي اصول ولكن ليس كل أصل يعتبر استثمار.

فعلى سبيل المثال السيارة التي تمتلكها تعتبر أصل إذا كانت للاستعمال الشخصي ولا تندرج تحت بند الاستثمارات، وبالتالي لا تدخل ضمن المحفظه، أما إذا كانت هذه السيارة تقوم بتأجيرها مثلاً وتقوم بتوليد دخل مالي فبالتالي أصبحت استثمار، وبالتالي تدخل ضمن بنود في المحفظه الاستثمارية.

وبالتالي يمكن القول بأن المحفظه الاستثماريه هي جميع الاصول التي نمتلكها ونحتفظ بها بغرض توليد دخل أو عائد أو التي يتم الاحتفاظ بها لزيادة قيمتها بمرور الوقت أو الاثنين معاً.

 


كيفية تكوين محفظة استثمارية

 

قبل البدء في التفاصيل والخطوات اللازمة لتكوين محفظة استثماريه، يجب تحديد الآتي أولاً:

  1. هل ستقوم أنت بتكوين المحفظه وإدارتها بنفسك أم الاستعانة بخبير أو مستشار مالي محترف.
  2. مراقبه وإدارة المحفظه.

على سبيل المثال إذا كنت قيمة مدخراتك بعد تجنيب مصروفاتك الشخصية والطواريء لمدة 6 أشهر هو مبلغ 100 الف جنيه وبالتالي سوف تقوم بالآتي:-

  • الخطوة الأولى: شراء أصول أو استثمارات بقيمة 100 الف جنيه، مثلا سوف تقوم بشراء  ذهب بـ 50 الف جنيه و 30 ألف جنيه اسهم في البورصه و 20 الف جنيه في السندات.
  • الخطوه الثانيه: هي مراقبتة المحفظة وإدارتها والتعديل عليها وفقا لاداء الاصول بمعنى أنه ممكن أن تبيع جزء من الاسهم او تقوم بزيادة نسبه الذهب في المحفظه او العكس، ويمكن أن تبيع الأسهم وتشتري عقار وهكذا.

ستقوم أنت أو مستشارك المالي بمراقبة وتعديل المحفظة الاستثمارية طوال الوقت وفقا للاحداث الماليه، وكذا وفقاً لدرجه المخاطرة التي تستطيع أن تتحملها.

 

الخطوات اللازمة لاستثمار أموالك وتكوين المحفظة الاستثمارية

 

لتكوين محفظتك الاستثمارية يجب أن تقوم أنت أو مستشارك المالي بالخطوات التالية:-


1-      تقييم وضعك المالي الحالي:

بمعنى أن تقوم بكشف كل أوراقك وفهم مكانك المالي الحالي، وعمل تقييم شامل لكل الاصول التي تمتلكها، وكذا التدفقات النقدية، وحجم ديونك ومدخراتك النقديه ومصاريفك الشهريه الى اخره، باختصار تقوم برسم خريطه كامله لوضعك المالي الحالي، وذلك لمساعدتك في تحديد مسار تطوير استراتيجيه الاستثمار للمحفظه.


2-     تحديد هدفك الاستثماري:

 بمعنى تحديد الغرض من رغبتك في الاستثمار أو أسبابك للاستثمار، وهذا جزء أساسي من خطتك الماليه، فبالرجوع للمثال السابق فإن قرارك بشراء دهب أم عقارات أم اسهم أو حتى قيامك بتمول شركة ناشئه، كل ذلك متوقف على تحديد هدفك الاستثماري.

في دراسه شهيرة تمت عام 1979 على خريجي برنامج إداره الأعمال في جامعه هارفر 3% من الخريجين قاموا بتحديد اهدافهم الماليه، وبعد 10 سنوات من التخرج وتحديدا سنه 1989 كان الطلاب الذين قاموا بتحديد أهدافهم المالية يحققون 10 أضعاف الذي يحققه الـ 97% الباقيين مجتمعين.

وبالتالي لا يمكن أن نقوم بتكوين محفظة استثماريه دون تحديد الهدف منها، بالطبع يمكن أن يكون هناك اكثر من هدف استثماري وليس هدف واحد لكن يجب أن نحدد تلك الأهداف بدقه


3-      تحديد الافق الزمني:

وهو تحديد الأهداف وفقاً للأفق الزمني بمعنى ما هو مقدار الوقت الذي تحتاج فيه الأموال التي تستثمرها، بمعنى هل هذا الاستثمار قصير الاجل أو متوسط الاجل أو طويل الأجل، فالاستثمار قصير الاجل يكون أقل من ثلاث سنوات والمتوسط الاجل من ثلاث سنوات إلى 10 سنوات والاستثمار طويل الاجل أكثر من 10 سنوات.


4-      تحديد درجه المخاطرة:

جميع الأفراد مختلفون عن بعضهم في درجة تحمل المخاطرة، فكل شخص شهيته للمخاطره مختلفه عن الثاني، فيجل أن تعرف أين اقف وفي أي منطقه بالظبط، وتكمن أهمية معرفتك لدرجه المخاطره التي على استعداد أن تتحملها، ببساطه سوف يحدد لك نوعية الاستثمارات والاصول التي ستقوم ببناء أو تكوين محفظتك بهم.

حيث يوجد ارتباط كبير بين المخاطر والعوائد حيث يوجد تناسب طردي بين العائد والمخاطرة، فكلما زادت المخاطرة زاد العائد المتوقع والعكس صحيح، وبالتالي فإن تحمل المخاطر يعتمد على العوامل الشخصيه والمالية، حيث يوجد أشخاص تتعرض لضغوط نفسيه لو خسرت جزء من أموالها.



في حال إذا كنت لا تستطيع معرفة درجة المخاطرة التي يمكنك تحملها، يمكنك الاستعانة بمستشار مالي، حيث يقوم بطرح بعض الأسئلة والتي من خلال إجابات الاسئله هذه بشكل عام يمكن تقسيم تحمل المخاطر لثلاث مستويات من الاقل للاكثر خطورة على النحو التالي:-

·        المستوى الاول متحفظ:

وهم الاشخاص اللذين يفضلوا الامان ويتجنبوا الخسارة بدلاً من المخاطره نظير مكاسب كبيرة وهؤلاء غالبا يكونوا كبار في السن او مستواهم المادي قليل فهم يقومون باستثمار مبلف بسيط.

·        المستوى الثاني معتدل:

وهم الاشخاص اللي يمكن أن يتحملوا بعض المخاطر ولكن لحد معين، بمعني أن يكون عندهم استعداد لخسارة جزء من المال مقابل حصولهم على فرصة لتحقيق مكاسب كبيره ولكن لا يخاطر بكل رأس المال.

·        المستوى الثالث جريء او هجومي:

 وهم الاشخاص اللذي عندهم استعداد لتحمل مخاطر كبيرة، فيمكن أن يخسروا كل أموالهم مقابل فرصة تحقيق مكاسب مهولة، وهؤلاء غالبا ما يكونوا صغار السن حيث يمتلكون الوقت ليعوضوا خسائرهم أو اشخاص أثرياء بالفعل وعندهم مصادر مالية أخرى.


إجمالا فإن الاشخاص المحافظين اللذين ليس لديهم استعداد للمخاطرة، فإن محافظهم الاستثماريه سوف تركز على الأصول الأكثر استقراراً، أما الاشخاص الجريئين اللذين لديهم تحمل شديد للمخاطر محافظهم سوف تركز على الأصول المتقلبة، أما الاشخاص المعتدلون فإن محافظهم تحتوي على أصول متنوعة المخاطر.


وبالمناسبه ليس شرطاً أن تصنف نفسك في مستوى واحد من المستويات الثلاث، يمكن أن تقوم بتكوين أكثر من محفظة كل محفظه تكون بمستوى مخاطرة مختلف عن الثاني.

 

وبذلك نكون قد حددنا أربع أمور مهمه جدا وهي حجم المحفظه والهدف من الاستثمار والافق الزمني ودرجه تحمل المخاطر.

 

بعد ذلك تأتي المرحلة الاخطر والاهم وهي بناء المحفظه الاستثماريه نفسها وهو ما نسميه بتخصيص الأصول، بمعني توزيع أموالك  على الاصول المختلفة، فنحن اتفقنا أن نقوم بشراء استثمارات واصول ونبني المحفظة الاستثمارية ونقوم بتنويع الأصول والاستثمارات على حسب هدفك من الاستثمار وعلى حسب الافق الزمني وعلى حسب درجة تحملك للمخاطر،

 

الخاتمة:

للإجابة على السؤال المُلح الذي يراودك وهو كيف استثمر أموالي بطرقة ناجحة تحفظ بها قيمة أموالك من معدلات التضخم غير المستقرة، وارتفاع أسعار الفائدة، يجب عليك أولاً أن تقوم بتقييم وضعك المالي الحالي مقارنة بالوضع أو البيئة الاقتصادية التي تعيش بها، ثم تحديد هدفك من الاستثمار وهل هو قصير أم متوسط أم طويل الأجل، ومن ثم تحديد درجة المخاطرة التي تكون على استعداد أن تتحملها، ومن ثم تكوين محفظة استثمارية أو عدة محافظ استثمارية متنوعة المخاطر لتحقيق أكبر عائد ممكن لتعظيم الثروة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
NATIVE ASYNC

نموذج الاتصال